الرئيسية الاخبار محلية صحيفة كندية تختار صور لشباب من اصول سودانية اثناء مظاهرات بكندا

صحيفة كندية تختار صور لشباب من اصول سودانية اثناء مظاهرات بكندا

2 دقيقة قراءة
0
832

الخرطوم : نوافذ دوت نت

قامت الصحفية الفوتوغرافية سابرينا هيل Sabrina Hill بتصوير الاخوة: عبد العزيز و رحاب و عمر و ريم نوري اثناء مشاركتهم ضمن المئات بمظاهرات حياة السود مهمة على مقربة من شلالات نياغرا بكندا .

و قد اضافت الصحيفة الصورة على صفحتها يبدو ان حماسة الاخوة الظاهرة قد دفعت صحيفة ثورولد نيوز thoroldnews ايضا لاختيارهم من بين مئات المتظاهرين لتغطية ارائهم عن المظاهرة و توثيق صورهم بها ضمن تغطية الصحيفة للحدث.و افصحت هذه الآراء عن نضج ثوري نسبة الى حداثة سنهم .

و قالت رحاب نوري ان العنصرية ضد السود موجودة بكندا بصورة واضحة لدرجة ان بعض الوظائف لا يمكن الحصول عليها فقط بسبب اسم العائلة الذي قد يدل على العرق الاسود الاخوة نوري ولدوا و ترعرعوا بكندا و هم احفاد احمد نوري ابن كرمة البلد ،احدى قرى الولاية الشمالية السودانية ، و احد المناضلين القدامى للنظام البائد بالسودان و الذي خط العديد من المقالات الثورية في اوج حكم الكيزان و اضافت ابنته الشاعرة آمنة نوري صورته بالقيادة العامة الى جانب صورة احفاده بمظاهرات السود مهمة إلى صحفتها بالفيسبوك معلقة 🙁 علمتنا يا أبي ان نعتنق الحرية السمراء و هاهم احفادك بكندا يتبعون خطاك بالقيادة العامة).

مشيرة بذلك الى اثر والدها و مبادئه التي حملها بداخله من قرية كرمة على ابناءه و احفاده .

فكرمة هي من اقدم مراكز الحضارات الإنسانية على وجه الأرض و تذخر بالعديد من الآثار العظيمة التي تجعل ابناء تلك البقعة بل و كل سوداني يمتلئ بمبادئ الفخار و الكرامة لكونها بقعة من وطنه الجدير بالذكر ان الشاعرة كانت قد خطت مجموعة من القصائد الحماسية لثورة ديسمبر المجيدة كما انها اعلنت ثورتها على الاعراف المقيدة للمرأة من خلال ديوانها الممنوع .

اسرة نوري بأجيالها الثلاثة ماهي إلا مثال من ملايين الامثلة على امتداد العراقة و الاصالة من قرى السودان الى اراضي المهجر . تلك الاصالة التي تثور لاجل كرامتها و لاجل الحق في كل مكان و زمان . كما ان هذه الاسرة ايضا هي واحدة من ملايين الامثلة على ان ثورة ديسمبر استطاعت توحيد الاجيال السودانية بمختلف مرجعياتها الثقافية على حب الحرية و العدالة و السلام.

و نختم هنا ببيتين للشاعرة نوري تقول فيها :

احتفي يا أرض
نيلي اليوم يسقيك
الشموخ
و بعانخي درة التاريخ
يقرؤك السلام
أمة ثارت
لأجل العز لا الخبز
فلا …
تهزم الكنداكة فيها
و لا شبل يضام

تحميل المزيد من المقالات ذات الصلة
تحميل أكثر من المشرف
تحميل المزيد في محلية
التعليقات مغلقة.

راجع ايضا

الصحة الولائية: انشاء مركز الإنذار المبكر للأوبئة

الخرطوم : نوافذ دوت نت اكد مدير عام وزارة الصحة ولاية الخرطوم د. حمدان مصطفي حمدان قيام مر…