الرئيسية مقالات الخطوط الرئيسية لخطي العرض والطول على خريطة العالم

الخطوط الرئيسية لخطي العرض والطول على خريطة العالم

1 دقيقة قراءة
0
676

أربعة من أهم الخطوط الخيالية التي تمتد عبر سطح الأرض هي خط الاستواء ومدار السرطان ومدار الجدي وخط الزوال الرئيسي (Prime Meridian) او ما يسمى بخط جرينتش.

في حين أن خط الاستواء هو أطول خط عرض على الأرض (الخط الذي تكون فيه الأرض الأوسع في اتجاه الشرق والغرب) ، فإن المناطق المدارية تعتمد على موقع الشمس بالنسبة إلى الأرض عند نقطتين من السنة.

جميع خطوط العرض الثلاثة مهمة في علاقتها بين الأرض والشمس.

يمتد خط الزوال الرئيسي في الاتجاه المعاكس ، بين الشمال والجنوب ، وهو أحد أهم خطوط الطول على الأرض.

خط الاستواء

يقع خط الاستواء عند خط عرض درجة صفر. يمر خط الاستواء عبر إندونيسيا والإكوادور وشمال البرازيل وجمهورية الكونغو الديمقراطية وكينيا ، من بين دول أخرى. يبلغ طوله 24901 ميلاً (40.074 كم). 1 على خط الاستواء ، تكون الشمس في السماء مباشرة عند الظهر في اعتدال الربيع والخريف – حوالي 21 مارس و 21 سبتمبر من كل عام. يقسم خط الاستواء الكوكب إلى نصفي الكرة الأرضية الشمالي والجنوبي. على خط الاستواء ، طول النهار والليل متساويان في كل يوم من أيام السنة: اليوم دائمًا 12 ساعة ، والليل دائمًا 12 ساعة.

مدار السرطان ومدار الجدي

على مدار السرطان و مدار الجدي كل كذبة في 23.5 درجة خط العرض. 1 يقع مدار السرطان عند 23.5 درجة شمال خط الاستواء ويمر عبر المكسيك وجزر الباهاما ومصر والمملكة العربية السعودية والهند وجنوب الصين. يقع Tropic of Capricorn على 23.5 درجة جنوب خط الاستواء ويمر عبر أستراليا وتشيلي وجنوب البرازيل (البرازيل هي الدولة الوحيدة التي تمر عبر خط الاستواء والمدار) وشمال جنوب إفريقيا.

المناطق المدارية هما الخطان حيث تكون الشمس في السماء مباشرة عند الظهيرة على الانقلابين الشمسيين – حوالي 21 يونيو و 21 ديسمبر. الشمس مباشرة في الظهيرة على مدار السرطان في 21 يونيو (بداية الصيف في نصف الكرة الشمالي وبداية الشتاء في نصف الكرة الجنوبي) ، والشمس تحلق فوقها مباشرة ظهرًا على مدار الجدي يوم 21 ديسمبر (بداية الشتاء في نصف الكرة الشمالي وبداية الصيف في نصف الكرة الجنوبي).

يرجع سبب موقع مدار السرطان ومدار الجدي عند حوالي 23.5 درجة شمالًا وجنوبيًا ، على التوالي ، إلى الميل المحوري للأرض. تميل الأرض بمقدار 23.5 درجة عن مستوى ثورة الأرض حول الشمس كل عام.

تُعرف المنطقة التي يحدها مدار السرطان في الشمال ومدار الجدي في الجنوب باسم “المناطق الاستوائية”. لا تشهد هذه المنطقة مواسم ، لأن الشمس تكون عالية في السماء دائمًا. فقط خطوط العرض العليا ، شمال مدار السرطان وجنوب مدار الجدي ، تشهد تغيرًا موسميًا كبيرًا في المناخ. ومع ذلك ، يمكن أن تكون المناطق في المناطق الاستوائية باردة. تبلغ قمة ماونا كيا في جزيرة هاواي الكبيرة ما يقرب من 14000 قدم فوق مستوى سطح البحر ، والثلج ليس غريبًا.

إذا كنت تعيش شمال Tropic of Cancer أو جنوب Tropic of Capricorn ، فلن تكون الشمس في السماء أبدًا. في الولايات المتحدة ، على سبيل المثال ، هاواي هي الموقع الوحيد في الدولة الواقعة جنوب مدار السرطان ، وبالتالي فهي الموقع الوحيد في الولايات المتحدة حيث ستكون الشمس مباشرة في الصيف.

خط الزوال او خط جرينتش

بينما يقسم خط الاستواء الأرض إلى نصفي الكرة الأرضية الشمالي والجنوبي ، فهو خط الزوال الرئيسي عند خط الطول بدرجة الصفر وخط الطول المقابل لخط الزوال الرئيسي (بالقرب من خط التاريخ الدولي ) عند خط طول 180 درجة الذي يقسم الأرض إلى نصفي الكرة الأرضية الشرقي والغربي. 1

يتكون نصف الكرة الشرقي من أوروبا وإفريقيا وآسيا وأستراليا ، بينما يشمل نصف الكرة الغربي أمريكا الشمالية والجنوبية. يضع بعض الجغرافيين الحدود بين نصفي الكرة الأرضية عند 20 درجة غربًا و 160 درجة شرقًا لتجنب المرور عبر أوروبا وأفريقيا. 2

على عكس خط الاستواء ومدار السرطان ومدار الجدي ، فإن خط الزوال الرئيسي وجميع خطوط الطول هي خطوط خيالية تمامًا وليس لها أي أهمية بالنسبة للأرض أو علاقتها بالشمس.

 

ترجمات

تحميل المزيد من المقالات ذات الصلة
تحميل أكثر من المشرف
  • ما هي اللغات الأكثر استخدامًا في العالم اليوم؟

    أشهر 10 لغات مليون متحدث لكل منها. وبما انه أصبحت العولمة أكثر شيوعًا ، أصبح تعلم اللغات أ…
  • مزايدات ابوعركي

    عبد الحميد عوض – أجندة رفض الفنان الأستاذ ابوعركي البخيت، دعوة من وزارة الثقافة والإ…
  • فليمدد مدني رجليه

    أجندة – عبد الحميد عوض ما حدث أمس بقاعة الصداقة بالخرطوم، يمكن أن نُطلق عليه ندوة اق…
تحميل المزيد في مقالات
التعليقات مغلقة.

راجع ايضا

ما هي اللغات الأكثر استخدامًا في العالم اليوم؟

أشهر 10 لغات مليون متحدث لكل منها. وبما انه أصبحت العولمة أكثر شيوعًا ، أصبح تعلم اللغات أ…