الرئيسية الاخبار النجيب يقر بتدهور النظام الصحي بولايات كردفان ودارفور والنيل الازق ونقص حاد في الكوادر الصحية

النجيب يقر بتدهور النظام الصحي بولايات كردفان ودارفور والنيل الازق ونقص حاد في الكوادر الصحية

1 دقيقة قراءة
0
74

الخرطوم : نوافذ دوت نت

أقر وزير الصحة الإتحادي عمر محمد النجيب لدى زيارته للولايات كردفان الثلاثة في الفترة من 28 مايو وحتى يونيو وسرعة في حل المشاكل الصحية التي تعاني منها تلك الولايات مؤكدا ان الكوادر لصحية العاملة تعمل بجهد كبير يبذلونه رغم الظروف الصحية الصعبة والاوضاع المعقدة من عدم توفر ابسط مقومات الصحة الاساسية للانسان والتدهور المريع الذي تعاني منه كل المستشفيات بالولايات.
وفي ذات الإتجاه أعلن الوزير خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم بمنبر وكالة السودان للأنباء – عن تسجيل زيارة يوم 11 يونيو لأربعة ولايات لعقد مؤتمر بناء وتأهيل القطاع الصحي في كل من (ولاية النيل الأزرق، ولاية سنار، ولاية الجزيرة، ولاية النيل الأبيض).
وقال النجيب أن مؤتمر بناء بناء وتأهيل القطاع الصحي في السودان يهدف لتنمية وتطوير قطاع الصحة، وأشار إلى أن الورش التي تعقد بالولايات تعمل على تلمس الواقع الصحي بالولايات المختلفة، والتباحث مع أصحاب الشأن في تلك الولايات لكشف العوائق وتأهيل وبناء قطاع الصحي والبنى التحتية، مؤكدًا على أن تأهيل القطاع الصحي يبدأ من القاعدة عبر الرعاية الصحية الأولية، ولا سيما وأن النظام الصحي لم يطرأ عليه تحديث منذ العام 1994 مما انعكس في إختلال تقديم الخدمات الصحية في الوقت الراهن.
وأستدرك النجيب بالقول: ” الوضع الصحي صعب في ولايات كردفان، وهو وضع يفوق الخيال خاصة بولاية جنوب كردفان. خاصة كادقلي التي تعاني من نقص حاد في الكوادر الصحية”، وأبان أن مستشفى كادقلي به طبيبين عمومين وإن النقص في كوادر التمريض بالولاية يقدر بـ(8) ألف والنقص في الأطباء يقدر بـ(1019) طبيب، واصفًا النقص في جنوب كردفان بالمرعب، وأكد على أن أعلى نسبة وفيات الحوامل في تاريخ عمله بالطب موجودة بجنوب كردفان لعدم وجود اسعافات ومستشفيات وطرق معبدة، لافتًا إلى أنهم قرروا إجراء دراسات مصغرة لمعرفة أسباب وفيات الأطفال بكل مناطق كردفان، وكشف الوزير عن تعرض ولاية جنوب كردفان خلال الثلاثة سنوات الماضية لتفشي مرض الكوليرا لم يعلن عنها، معلنًا عن توفير الدعم اللازم للقضاء على المرض.
وكشف النحيب بان مستشفى الفولة لا بمكن تكون مستشفى وقال يجب أن يتم تحويلها كميز للأطباء وان تتكفل الصحة الاتحادية بتشيد مستشفى نسبة لمعظم



صفحة نوافذ دوت نت

تحميل المزيد من المقالات ذات الصلة
تحميل أكثر من الصحفي عمر الشيخ
تحميل المزيد في الاخبار
التعليقات مغلقة.

راجع ايضا

الصحة الخرطوم : عدم الحاكمية في المؤسسات الصحية أوجد إشكالات في القطاع الصحي

الخرطوم : نوافذ دوت نت أعلن مدير عام وزارة الصحة ولاية الخرطوم د. محجوب تاج السر منوفلي عن…